«جراء الحرب».. الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في لبنان بلغت مستويات غير مسبوقة

«جراء الحرب».. الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في لبنان بلغت مستويات غير مسبوقة

 

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في لبنان أن الاحتياجات الإنسانية في البلاد وصلت إلى مستويات غير مسبوقة نتيجة تصاعد الغارات الإسرائيلية والنزوح الجماعي.

 وذكر المكتب في تغريدة عبر منصة "إكس" السبت، أن هذه الأوضاع قد استنزفت موارد وجهود العمل الإنساني، مع دعوة إلى تقديم دعم عاجل على مختلف المستويات، مع التركيز على حماية المدنيين ومساعدة الحكومة والشركاء في تقييم وتلبية الاحتياجات الملحّة.

نقص الكوادر البشرية

وأشار المكتب إلى أن العديد من العاملين في المجال الإنساني قد نزحوا بسبب الأعمال العدائية، ما أدى إلى نقص في الكوادر البشرية اللازمة للاستجابة في المناطق المتضررة، مضيفًا أن الشركاء يواجهون تحديات لوجستية في نقل الإمدادات من المستودعات لتوزيعها على المحتاجين.

وأوضح المكتب أن بعض المناطق تعاني من نقص في الخدمات الأساسية، ما يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة للتعامل مع الاحتياجات المتزايدة.

حماية المدنيين

وفي تغريدة أخرى، أفاد المكتب بتزايد التقارير عن استهداف المنازل والبنية التحتية المدنية في هجمات جوية، ما أدى إلى مقتل عائلات بأكملها ونزوح جماعي غير مسبوق. وأكدت الأمم المتحدة ضرورة حماية المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية، سواء اختاروا النزوح أو البقاء في مناطقهم.

الحرب والأطفال

من جانبه، حذر صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في لبنان من أن الأوضاع تتجه نحو "كارثة"، مشيرًا إلى نزوح عشرات الآلاف من العائلات في فترة قصيرة، دون أن يكون لديهم مكان يلجؤون إليه.

 وأشار إلى أن الأطفال يتحملون العبء الأكبر في هذه الأزمة، حيث فقد الكثيرون منهم أرواحهم، بينما يواجه آخرون مخاطر كبيرة.

وأضافت اليونيسف أنها وشركاءها يعملون على توزيع الإمدادات الطبية والمنقذة للحياة، كما بدأت بإصلاحات حاسمة للبنية التحتية المتضررة، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي في الملاجئ.

منذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر 2023، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

ويستهدف حزب الله بشكل رئيسي مواقع عسكرية إسرائيلية، في هجمات يشنّها من جنوب لبنان يقول إنها "دعما" لغزة و"إسنادا" لمقاومتها. 

وترد إسرائيل باستهداف ما تصفه بأنه "بنى عسكرية" تابعة للحزب، إضافة إلى تحركات مقاتليه.

وفق تقرير صادر عن وحدة إدارة مخاطر الكوارث بالحكومة اللبنانية أسفرت الغارات الإسرائيلية منذ يوم الاثنين وحتى صباح السبت عن مقتل 783 شخصًا، بينهم أطفال ونساء، وإصابة نحو 2312 آخرين، بالإضافة إلى نزوح ما يقرب من 98,800 شخص.

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية